مكناس - الدورة الخامسة لمهرجان الدراما التلفزية تكرم الممثلين زهور السليماني ومحمد الرزين

مكناس – الدورة الخامسة لمهرجان الدراما التلفزية تكرم الممثلين زهور السليماني ومحمد الرزين

تكرم الدورة الخامسة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، التي تنظم في الفترة ما بين 18 و 23 مارس القادم، الممثلين زهور السليماني ومحمد الرزين.

وأوضح المنظمون في ندوة صحافية لتقديم برنامج التظاهرة، أقيمت صباح اليوم بطنجة، على هامش المهرجان الوطني للفيلم، أن تكريم هذين الممثلين بمثابة اعتراف بمسار إبداعي دؤوب وخلاق، أثرى الحقل الدرامي والسينمائي الوطني على مدى عقود.

وقال مدير المهرجان محمود بلحسن إن المهرجان، وهو الوحيد الذي يحتفي بالدراما التلفزيونية في خارطة التظاهرات المغربية، يطمح الى المساهمة في الارتقاء بالانتاج التلفزيوني كواجهة لبناء الشخصية الوطنية والترويج لصورة المغرب وجاذبيته.

وأوضح في معرض تقديمه لمستجدات الدورة أن المهرجان سيدمج في فعالياته جنس المسلسل التلفزيوني بعد أن كانت الدورات الاربع السابقة حكرا على الفيلم التلفزيوني.

وتستقبل الدورة الخامسة الدراما التلفزيونية الأردنية كضيف شرف، حيث سيحل بالمغرب وفد رسمي يمثل قطاع التلفزيون الأردني وعدد من الفنانين. وستعرض بهذه المناسبة خلال حفل الافتتاح، الحلقة الأولى من مسلسل “بوابة القدس” للمخرج رضوان شاهين.

ومن الأعمال المبرمجة للعرض خلال المهرجان “حفيد الحاج” لرشيد الوالي، و”جنب البحر” لمراد الخودي، و”سوء فهم” لياسين فنان، و”البهلوان” لمحمد الشريف الطريبق، و”نهار زوين” لهشام العسري”، و”ليلة العمر” ليونس كنبوج وبشرى بلواد، و”صمت الذاكرة” لعبد السلام الكلاعي و”شهادة حية” لسعيد آزر.

كما تتنافس على جوائز الدورة مسلسلات “حميمو” لزكية الطاهري وأحمد بوشعالة، و”مقطوع من شجرة” لعبد الحي العراقي، و”حبال الريح” لادريس الروخ و “دار الضمانة” لعلي المجبود.

يذكر أن لجنة تحكيم المهرجان التي تترأسها المخرجة فريدة بليزيد، تضم الممثل المصري عبد العزيز مخيون، والممثل ياسين أحجام والممثلة خديجة أسد والمدير السابق لمعهد التكوين المسرحي أحمد بدري.

وفي إطار الشراكة مع تلفزيون أبو ظبي، ستتيح التظاهرة للجمهور مشاهدة مسلسل “العراب” لحاتم علي، ومسلسل “الأخوة” لأحمد يعقوب المقلة، من الإمارات العربية المتحدة.

وعلى هامش المسابقة، يؤطر الكاتب عبد الإله الحمدوشي ورشة للسيناريو وتقام ندوة حول “قانون المهن الفنية وأثره على الإنتاج الدرامي” فضلا عن صبيحة مخصصة للأطفال.

تعليق